الأنشطة المتنوعة

مداخلة في ندوة مناقشة كتاب الدكتور سعدالدين العثماني بعنوان: المنهج الوسط في التعامل مع السنة النبوية

بسم الله الرحمن الرحيم

مداخلة في ندوة مناقشة كتاب الدكتور سعدالدين العثماني بعنوان: المنهج الوسط في التعامل مع السنة النبوية

د. عبدالمحمود أبو إبراهيم

الأمين العام لهيئة شؤون الأنصار

ورئيس المنتدى العالمي للوسطية بالسودان

الشكر لمنظمي الندوة ولصديقي الأستاذ الدكتور أحمد كافي، لدعوتي للمشاركة في هذه الندوة المهمة، ولإرساله نسخة لي من كتاب: “المنهج الوسط في التعامل مع السنة النبوية” لمؤلفه الدكتور سعد الدين العثماني؛ وأحيي العلماء المشاركين في هذه الندوة، وجميع المشاهدين والمشاهدات؛ والله نسأل أن يوفقنا للصواب ويلهمنا الرشد والإخلاص.

أولا: أشكر الدكتور سعدالدين العثماني على هذا الجهد في خدمة السنة النبوية فقد قرأت له سابقا كتاب بعنوان:( التصرفات النبوية السياسية – دراسة أصولية لتصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم بالإمامة) فهو صاحب منهج علمي وسطي جاد اتسم بالعمق والجدة، حيث أبرزت دراسته معالم الوسطية التي هي خصيصة من خصائص الرسالة الخاتمة التي رفعت الإصر والأغلال عن الأمة. ولعمري أن هذا هو الفقه المطلوب؛ لأن الدراسة الجادة هي التي تقرأ النصوص الشرعية مستصحبة فقه المقاصد والواقع دون إغفال لفروع الفقه الأخرى.

ثانيا: جاء تقديم الدكتور محمد خروبات رائعا، فكتابة المقدمات علم قائم بذاته له قواعده وأسلوبه ومنهجيته؛ فالدكتور خروبات قدم لنا مدرسة علمية في كتابة المقدمات حيث بيَّنَ ضرورة تجنب التكرار، والتزام النزاهة، والموضوعية، مع إضافة أفكار أثرت الموضوع بقضايا حية ونافعة، وحدد الأزمات والآفات التي تواجه الدارسين في مجال العلوم الشرعية بصفة عامة، ودارسي السنة على وجه الخصوص؛ مما يتطلب من العلماء التنبه لهذا القضايا والاجابة عن تساؤلاتها عند دراستهم للسنة النبوية.

ثالثا: مقدمة المؤلف شرحت الوسطية، وبينت معالمها، ومرتكزاتها، ومراجعها في الكتاب والسنة، وأكدت أنها منهج المسلم في حياته وفي فهمه وتدينه وعمله وكافة معاملاته، وبينت المقدمة أن الابتعاد عن الوسطية يحدث بسبب الاختلالات لدى العقل المسلم في فهم مصادر الدين؛ وهنا يأتي دور العلماء لضبط منهجية الفهم والتطبيق وهوما أشار إليه الحديث الشريف: “يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله؛ ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين”.

رابعا: الفصل الأول عالج قضية مهمة تتعلق بتعريف السنة؛ فالتمييز بين تعريفات أصحاب التخصصات مهم جدا لمعرفة طبيعة كل نوع، من أنواع التصرفات النبوية، للتعامل مع كل قسم في إطاره. وهو نفس الأمر الذي تنبه له الصحابة رضوان الله عليهم في كثير من المواقف وأقرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه، وقد بينه الأمام القرافي رحمه الله؛ ولكن كثيرا من دارسي السنة النبوية والدعاة في عصرنا هذا أغفلوا هذا الجانب مما أفرز تناقضات الخطاب الإسلامي في الساحة الدعوية المعاصرة.

خامسا: عالج الكتاب قضية مهمة حول علاقة السنة بالوحي، وبين أن ما يتعلق بالتشريع؛ تبيينا، وشرحا لما جاء في القرآن الكريم مجملا وعاما ومطلقا؛ تشرحه وتخصصه وتقيده السنة الموحى بها؛ فضلا عن بعض الأحكام الشرعية الواردة عن طريق السنة النبوية؛ فهذا القسم يدخل في إطار الوحي؛ وما عدا ذلك من التصرفات النبوية تدخل في الأقسام الأخرى التي وضحها المؤلف.

سادسا: الكتاب في جملته مهم؛ ورغم صغره إلا أنه يفيد الأصوليين والفقهاء والباحثين والدعاة، وهو مفيد لمراجعات الخطاب الإسلامي في هذا العصر الذي رق فيه الدين.

سابعا: قدر الله علينا أن نكون من أهل هذا العصر الذي حدثت فيه تحولات كبرى في الأفكار والمفاهيم والعلاقات، وعلماؤنا مطالبون أن يعالجوا قضايا ملحة ويبينوا رؤية الإسلام فيها مثل: قضية المرأة، والعلاقات الدولية، ومفهوم الدولة وطبيعتها، والحريات، والتسامح، والاقتصاد، وغيرها لنحقق مهمة الاستخلاف في الأرض.

والسلام عليكم ورحمة الله

“المملكة العربية السعودية ومكافحة الإرهاب”

بقلم: عبدالمحمود أبّو

الأمين العام لهيئة شؤون الأنصار – بالسودان

أعلنت المملكة العربية السعودية عن تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمكافحة الإرهاب ، وقال الأمير محمد بن سلمان ، ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع؛ : إن التحالف الإسلامي العسكري الجديد؛ سيتصدي لأي منظمة إرهابية، وسينسق مع الدول الكبرى والمنظمات الدولية لمكافحة الإرهاب، وجاء بيان الخارجية السعودية واضحا في تحديد أهداف هذا التحالف؛ حيث جاء فيه؛  ” سيتم وضع الترتيبات المناسبة للتنسيق مع الدول الصديقة والمحبة للسلام، والجهات الدولية في سبيل خدمة المجهود الدولي لمكافحة الإرهاب وحفظ السلم والأمن الدوليين” وأكد أن “التحالف يضم علماء دين وسياسيين وفنيين وخبراء لمجابهة الأيديولوجيا الإرهابية” مشيرا إلى أن “الإرهاب ضرب العالم بعنف مؤخرا، وخصوصا الدول الإسلامية . حان الوقت لأن تتخذ هذه الدول موقفا؛ وقد قامت بذلك عبر إنشاء هذا التحالف”

“إن كل دولة إسلامية تحارب الإرهاب بشكل منفرد في حين أن المنظمة الارهابية تعمل تحت قيادة واحدة”. انتهى.

يأتي هذا التحالف في ظرف تاريخي مهم؛ يعيشه العالم الإسلامي، فالإرهاب إنتشر بصورة مزعجة، والتطرف أطل بوجهه مرة أخرى، يستخدم أدوات متطوره لتجنيد الشباب ونشر أفكاره؛ والعالم العربي يعيش حالة من عدم الإستقرار غير المسبوقة، فضلا عن حالة الإحباط العام التي تعيشها الأمة المسلمة نتيجة لمآلات الربيع العربي، والأعمال الإجرامية التي تقوم به الحركات الإرهابية؛ تشويها لصورة الإسلام وتلويثا لديباجته الوضاءة.

إن قيادة المملكة العربية السعودية لهذا التحالف مدعومة بثقلها التاريخي والديني والاقتصادي؛ لها أهميتها وبعدها في هذا المنعطف التاريخي للآتي:

أولا: المملكة العربية السعودية تضم أرض الحرمين الشريفين، ومهبط الرسالة الخاتمة، ومركز الدعوة الإسلامية التي انطلقت منه رسالة الإسلام لكل أرجاء المعمورة، هذه العوامل تجعل المملكة العربية الإسلامية قلب العالم الإسلامي ومركز قيادته الدينية؛ وقيادتها لهذا التحالف له أهميته وقوته وآثاره المهمة التي ستظهر قريبا على أرض الواقع.

ثانيا: قيادة المملكة العربية السعودية عرفت عبر التاريخ بأن دخولها في أي أمر يهم العالم الإسلامي؛ سيرجح بالكفة للعوامل المذكورة سلفا، ولتميز قيادة المملكة بالتريث والحكمة وبعد النظر؛ ظهر ذلك في حرب أكتوبر 73 وفي اتفاق الطائف بين اللبنايين، وفي حرب الخليج الثانية؛ حيث رجحت كفة المملكة ووجهت الموقف للمصلحة الاستراتيجية للأمة.

ثالثا: بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، وُجِّهت الأنظار للمملكة العربية السعودية، واتُّهِمت بأن المنهج المتبع في التدريس في السعودية ؛يفرخ التطرف؛ بسبب أن عددا من الشباب السعوديين اشتركوا في تلك الأحداث!مع أن المملكة من أكثر الدول التي استهدفها الإرهابيون وخططوا لاستهداف امنها واستقرارها، تعاملت المملكة مع تلك الإتهامات بإجراءات عملية تمثلت في إنشاء أكبر مركز لحوار الحضارات؛ أسسه الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله، وعقدت المملكة عدة مؤتمرات تحت شعار الأمن الفكري، ونظمت لقاءات مع عدد من المُغَرَّر بهم من الشباب وصححت أفكارهم، فاندمجوا في المجتمع يقومون بالأعمال الصالحة، وانتشرت حوارات مجتمعية في كل أرجاء المملكة، تناقش الغلو وأسبابه، وطرق علاجه، فأعطى هذا النشاط حصانة للمجتمع، وجعله عاملا مساعدا في تجفيف منابع الارهاب، ومحاصرة مروجيه.

رابعا: هذا التحالف مهم؛ لأنه سيستعيد الشعار الإسلامي الذي اختطفه الغلاة وشوهوا به صورة الإسلام، بل أعطوا خصوم الإسلام مادة يستخدمونها للاساءة للإسلام والمسلمين، حتى بدا كأن الغلاة، والمتطرفين، والارهابيين، هم المتحدثون الوحيدون باسم الاسلام، والمعبرون عن أهدافه ومقاصده! متوقع من هذا التحالف أن يعيد مسيرة الإسلام إلى طريقها الصحيح، وأن يقطع الطريق أمام خصوم الإسلام من الطغاة والغلاة والغزاة؛ الذين أرادوا إطفاء نوره.

خامسا: أهداف التحالف واضحة لخصها بيان الخارجية السعودية في التأكيد ” على مبادئ وأهداف ميثاق منظمة التعاون الإسلامي؛ التي تدعو الدول الأعضاء إلى التعاون لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، وترفض كل مبرر أوعذر للارهاب، فقد تقرر تشكيل تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة المملكة العربية السعودية ، وأن يتم في مدينة الرياض تأسيس مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية؛ لمحاربة الإرهاب، ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود” و”الهدف الثاني محاربة الفكر المتطرف” بحيث يشمل المسؤولين الدينيين والمربين والقادة السياسيين؛ لنشر رسالة التسامح والاعتدال وحماية شبابنا من التطرف” ” إن هدف التحالف الإسلامي العسكري هو مكافحة جميع المنظمات الإرهابية وليس داعش فقط” وبهذا سيكون كل شخص، أو حزب، أومنظمة، أو دولة؛ لها صلة بالارهاب هدفا لهذا التحالف، مؤكد لو طبق هذ الأسلوب بإحكام ؛سيتم تجفيف منابع الإرهاب الفكرية، والمالية، والاعلامية، واللوجستية، مما يسهل القضاء عليه قضاء مبرما.

سادسا: أبرز مايميز هذا التحالف أنه غير محوري وغير طائفي، فهو مفتوح لكل الدول وكل الطوائف وكل العلماء؛ من كل المذاهب ليعملوا يدا واحدة في مواجهة الارهاب والغلو والتطرف؛ مهما كان مصدره ومبرره؛ وهذا من شأنه أن يمهد الطريق لوحدة إسلامية شاملة تتجاوز حالة الصراع الطائفي والمذهبي المدمر؛ الذي مُنِيَ به العالم الإسلامي، وسيكون مثمرا إذا اعتبر أن الخلاف بين مكونات الأمة هو اختلاف تنوع يثري الحراك الفكري، وليس اختلاف تصادم يؤدي إلى التكفير المتبادل.

سابعا: أمتنا اليوم أصبحت هدفا للنهب والغلو والارهاب؛ بسبب الاستبداد والغلو والغزو الثقافي، آن الأوان أن تتجاوز هذه الحالة المُقْعِدة لتأخذ دورها في الشهود الحضاري، وتحقق المقصد الذي خلقت لأجله، لتكون خير أمة أخرجت للناس. نأمل أن يكون هذا التحالف بداية الطريق لتحقيق هذا الهدف.

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

التطرف والغلو الأسباب وطرق العلاج

بقلم: عبدالمحمود أبّو ابراهيم

الأمين العام لهيئة شؤون الأنصار للدعوة والارشاد

ورئيس المنتدى العالمي للوسطية –  فرع السودان

فندق السلام روتانا الخرطوم: 22 – 23 أكتوبر 2017م

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة:

ابتلي العالم في العقود الأخيرة بظاهرة الإرهاب الذي يغذيه الغلو والتطرف؛ والذي بدوره يُبرزه الإحساس بالظلم، وحالة الإحباط العامة التي تعيشها كثيرمن الشعوب؛ نتيجة لعدة عوامل منها الفقر والبطالة عند بعض الناس، وبؤس الرفاهية عند آخرين.

والإرهاب في العالم الإسلامي جاء نتيجة للغلو في الدين، والتطرف في الأفكار،  والتشدد في المواقف، تلك الصفات التي حذر منها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: “إياكم والغلو في الدين، فإنه أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين”[1]

لقد تصدرت أخبار الغلاة والمتشددين جُل أجهزة الإعلام! ومامن يوم يمُرُّ إلا وتقرأ فيه، أو تسمع أوتشاهد نبأ التفجيرات التي ينفذها المتطرفون ضد المدنيين في مواقع التجمعات المختلفة،حتى أضحت هذه الأخبار هي المسيطرة على أجهزة الإعلام.

ولاشك أن الغلو وتوابعه أمرٌ تَنْفِر منه العقول السليمة، ويرفضه الضمير الإنساني السَّوِي؛ لأنه ضد الفطرة، ويعبر عن حالة مَرَضية للمُتَّصفين به، والغلو والتطرف لاهوية لهما ولاوطن لهما ولادين، فمنذ وجد الإنسان في هذه الدنيا؛ خلقت معه نزعات متعددة تحمل بذرة الخير وبذرة الشر.

                   كأن عدة أرواح تقوم به              فليس يهدأ ولاتهدأ رغائبه

ومهمة الرسل عليهم الصلاة والسلام؛ تدور حول تنمية عوامل الخير في الإنسان، وتطهيره من نزعات الشر وذلك بإرشاده وتوجيهه للوظيفة التي خلق لأجلها؛ وهي إخلاص العبادة لله، والقيام بوظيفة الإستخلاف على الوجه الذي حدده الله سبحانه وتعالى.

ومع أن الرسل بلَّغوا ما أُنزل إليهم من ربهم؛ إلا أن المجتمع البشري لايخلو من المخالفين للأوامر الإلهية، والمنحرفين في أفكارهم؛ وأخطرهم أولئك الذين يُحَرِّفون كلام الله ويزعمون أنهم يطبقون أحكام الدين! وقد ظهر الغُلُو في كل الملل؛ فاليهود اشتُهروا بالغُلُو التَّجسيدي المادي؛ حتى أنهم قالوا لموسى عليه السلام:أرنا الله جهرة! قال تعالى: “ يَسْئَلُكَ أَهْلُ الكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَاباً مِّنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً”[النساء:153] والنصارى كان غُلُوُّهم في نسبة الولد لله؛ ورفعهم  المسيح حتى أنهم ألَّهُوه وقد حذرهم الله من ذلك بقوله تعالى: ” يَا أَهْلَ الكِتَابِ  لاَ  تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الحَقَّ إِنَّمَا المَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُوا ثَلاثَةٌ انتَهُوا خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا  فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً”[النساء:171] وقوله تعالى: ” قُلْ يَا أَهْلَ الكِتَابِ  لاَ  تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَتَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيراً وَضَلُّواْ عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ”[المائدة:77].

وعندما ظهرت أمارات الغُلو في عهد نزول القرآن؛ بادر الرسول صلى الله عليه وسلم بالقضاء عليها في مهدها، مبينا لأُمَّته أن الرسالة الخاتمة؛ جاءت لرفع الإصر والأغلال التي كانت على الأمم السابقة، ومعلنا أن هذا الدين يُسْرٌ ولن يُشَادَّ الدين أحد إلاغلبه، مُحَذِّرا من التَّنَطُّع والتشدد والغُلو، وفي وقت لاحق نتيجة لعدة عوامل سياسية واقتصادية واجتماعية وعقيدية؛ برز الغلو مرة أخرى وراح ضحيته خليفتان من الخلفاء الراشدين، وعدد من المسلمين بينهم صحابة وتابعون وعلماء وغيرهم.

وفي العصر الحديث انتشر الغُلو بصورة مُوسعة، شمل معظم البلدان الإسلامية وغيرها، وأدي إلى وقوع خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات والعلاقات، وشَوَّه صورة الإسلام والمسلمين تشويها فتح الباب للتدخُّلات الأجنبية، وأدى إلى إحجام كثير من الراغبين في الدخول في الإسلام.

لقد كانت أكبر خسارة حقَّقها الغُلو تَمثَّلت في الصَّدِّ عن الإسلام واتهامه بالعنف والإرهاب، فضلا عن الأرواح التي أُزهقت والأموال التي أهدرت، والتشويه الذي لحق بالمجتمعات المسلمة من تكفير وتعصب وتدمير.

لقد ثبت حجم الضرر الذي لحق بالإسلام والمسلمين بل وبالعلاقات الإنسانية عموما؛ نتيجة للغُلُوّ والتَّطَرف والتشدُّد والعنف؛ مما يوجب تضافر الجهود وتعاون الكافة لمواجهة هذه الظاهرة بالتعرف على أسبابها وعوامل تغذيتها وآثارها، وأنجع الطرق والوسائل لعلاجها.

إنني أشارك في هذا المؤتمر بهذا البحث الذي يشتمل على ثلاثة محاور ومقدمة وخاتمة سائلا الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا لتشخيص هذه الظاهرة الخطيرة والمساهمة في تحجيمها ومعالجة آثارها؛ شاكرا لمنظمي هذا المؤتمر في رئاسة المنتدى العالمي للوسطية، وفرع نايجيريا، والمركز النيجيري للبحوث العربية؛ سائلا المولى عز وجل أن يجزيهم عن أمة الإسلام خير الجزاء.

المحور الأول: التطرف الديني أسبابه ومظاهره :

التعريف:

التطرف لغة: الوقوف في الطَّرَف، والطَّرَف بالتحريك: جانب الشيئ، ويستعمل في الأجسام والأوقات وغيرها.

والتَّطَرف اصطلاحا: مجاوزة حد الإعتدال.[2]

والعلاقة بين المعنيين اللغوي والعرفي واضحة؛ فكل شيئ له وسط وطرفان، فإذا جاوز الإنسان وسط شيء إلى أحد طرفيه قيل له: تَطَرَّف في هذا الشيء، أو: تَطَرَّف في كذا، أي جاوز حد الاعتدل ولم يتوسط. وعلى ذلك فالتَّطَرُّف يصدق على التَّسَيُّب، كما يصدق على الغلو، وينتظم في سلكه الإفراط، ومجاوزة الحد، والتفريط والتقصير على حد سواء؛ لأن في كل منهما جنوحاً إلى الطرف وبعداً عن الجادَّة والوسط[3] والتطرف والغلو مرتبطان ارتباطا وثيقا، فكل غلو يؤدي إلى تطرف، وكل تطرف ينتج عن غلو.

والغلو لغة: مجاوزة حد الإعتدال، وفي مقابل طرفه هذا طرف آخر هو التَّفْريط أو التَّسَيُّب، وكلا طرفي قصد الأمور ذميم.

والغلو اصطلاحا: نجد النصوص الشرعية تَقْرن بين “الغلو” و”التنطع” وكأنها جميعا مجاوزة حد الاعتدال المطلوب من المسلم أن يلتزم به.[4] 

ويقال غلا الرجل في الدين والأمر غلواً ، إذا جاوز حده، ومعناه عدم الاقتصار على الوسطية، وعرفه شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – كما هو في كتاب (اقتضاء الصراط المستقيم في مخالفة أصحاب الجحيم) بأنه: (مجاوزة الحد بأن يزاد في الشيء في مدحه وذمه على ما يستحق)، وقد ذكر ذلك وقريباً منه الشاطبي في كتابه (الاعتصام)، والحافظ ابن حجر في الفتح وصاحب كتاب تيسير العزيز الحميد، وقالوا: إن الغلو (هو الزيادة ـ والزيادة لفظ عام ـ وسواء كانت هذه الزيادة اعتقادية، أو عملية أو حكماً على الآخرين)[5].

وأطلق العلماء قديما كلمة التطرف الديني على القائل المخالف للشرع، وعلى القول المخالف للشرع، وعلى الفعل المخالف للشرع. فهو فهم النصوص الشرعية فهما بعيدا عن مقصود الشارع وروح الإسلام، فالتطرف في الدين هو الفهم الذي يؤدي إلى إحدى النتيجتين المكروهتين، وهما الإفراط أو التفريط. والمتطرف في الدين هو المتجاوز حدوده، والجافي عن أحكامه وهديه، فكل مُغال في دينه متطرف فيه مجاف لوسطيته ويسره[6] والتطرف قد يكون في المعتقد، وقد يكون في الفكر، وقد يكون في المواقف والسلوك؛ فتجد الشخص المتطرف فاسد العقيدة، منحرف الفكر، حاد الطبع، يقسو على نفسه ويتعامل مع الناس بجفاء وغلظة! ينفر منه جميع الأسوياء، والتطرف في الدين أثر من آثار الوسوسة الشيطانية؛ يقول ابن القيم: “ما من أمر أمر الله به إلا وللشيطان فيه نزغتان؛ إما إلى تفريط وإضاعة، وإما إلى إفراط وغلو. ودين الله وسط بين الجافي عنه والغالي فيه، فكما أن الجافي عن الأمر مضيع له؛ فالغالي فيه مضيع له، هذا بتقصيره عن الحد، وهذا بتجاوزه الحد”[7] .

مظاهره:

إن للتطرف مظاهر كثيره أهما الآتي:

أولا:الغلو في المعتقد: العقيدة هي فهم الإنسان للدين، وتَصَوُّره للكون والحياة؛ ومن ثم رسوخ هذا الفهم في وجدانه إيمانا وتعبدا وتعاملا، ولذلك اختلفت العقائد حسب استعداد كل شخص من حيث المعرفة، والخبرة، والتوازن النفسي، والبيئة المحيطة. فمن الناس من يكون إعتقاده صحيحاً لِتَلَقِّيه للمعلومة الصحيحة من أهل التخصص، ومن المصادر الموثوقة، وتأهُّله الشخصي لهذا التَّلَقِّي، ومنهم من تكون عقيدته منحرفة، لِخطإِ معلوماته، وفساد مصادره.

إن الاستقامة في العقيدة، والاعتدال في الفهم، والتوازن في المواقف؛ أمور تتحق عند الذين يتلقون معلوماتهم من مصادرها الصحيحة،المتمثلة في الأنبياء والرسل والعلماء الربانيين، فهؤلاء تجدهم يلتزمون منهج الوسطية في معتقدهم، وفي مواقفهم، وفي سلوكهم، وفي تعاملهم؛ لأنهم التزموا فطرة الله التي فطر الله الناس عليها وهي تمثل الدين القيم.

وأما المخالفون لهم فتجدهم يغالون في عقيدهم وفي مواقفهم وفي سلوكهم وفي تعاملهم؛ وهؤلاء يفسدون ولا يصلحون قال صلى الله عليه وسلم: “…إن المُنْبَتَّ لاأرضا قطع ولاظهْرا أبقى”[8] وقال تعالى: “ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً”[الكهف:103-104] إن الغلو في العقيدة قد يكون بإطلاق أوصاف على الله سبحانه وتعالى لاتليق به؛ وقد يكون بالتفريط في جنب الله جهلا بعظمته. كما يكون الغلو بإضفاء صفات على المخلوقين إفراطا، أو انتقاصا للكرامة الإنسانية تفريطا،وهذا الغلو يدفع صاحبه إلى سرعة تكفير الآخرين؛ لأنهم حسب تصوُّرِه خرجوا من الملة التي تنحصر في فهمه هو، وكل من يخالفه فهو كفر! وخلاصة القول: أن الغلو في المعتقد هو الخروج عن الفهم الصحيح للعقيدة القائم على قواعد الإسلام الخمس، والإلتزام بأركان الإيمان الست، والتصور الإسلامي العام للكون والحياة الإنسان؛ والذي تلخصه الآيات الكريمة من سورة الأنعام: ” قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا  كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ (162)  لاَ  شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ المُسْلِمِينَ (163) قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَباًّ وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (164) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ العِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ [الأنعام: 161-165]

ثانيا: التعصب للرأي: من مظاهر التطرف؛ التعصب للرأي وإن خالف الحق! والتعصب من أهم الأسباب التي دفعت أهل مكة لرفض رسالة الإسلام تمسكا بما وجدوا عليه آباءهم قال تعالى: “ وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ (23) قَالَ أَوَ لَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ”[الزخرف:23-24] إنه التقليد الأعمى الذي يصد المرء عن رؤية الحق، ويحول بينه وبين الصراط المستقيم، تعصبا لما ألفه؛ وليس هذا وقفا على من هم خارج الإسلام بل تجد في داخل الملة من أصيب بهذه النزعة المتعصبة، خاصة في الأمور التي تحتمل أكثر من معنى، فيتعصب لرأي شيخه، أو إمامه، أوطائفته، أوحزبه وإن كان الحق مع غيرهم، وهذا نهج يخالف منهج أهل العلم الذين يتبعون الدليل ولايتعصبون للرأي؛ يقول ابن القيم: ” ثم خلف من بعدهم خلوف فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون، وتقطعوا أمرهم بينهم زبرا وكلهم إلى ربهم راجعون، جعلوا التعصب للمذاهب ديانتهم التي بها يدينون، ورؤوس أموالهم التي بها يتَّجِرون”[9] وهذا النوع من التعصب أدى إلى تعميق الخلاف بين المسلمين، مع أن عوامل الوحدة أكثر لو اتبعوا المنهج العلمي الذي يلتزم بالأصول والقطعيات، ويتسامح في الفروع والظنيات، بل قد يدفع التعصب صاحبه إلى رد النصوص القطعية لمخالفتها لرأي المقلد المتعصب!يقول ابن القيم: “وكيف يكون من ورثة رسول الله صلى الله عليه وسلم من يجتهد ويكدح في رد ماجاء به إلى قول مقلده ومتبوعه؟ ويُضَيِّع ساعات عمره في التعصب والهوى ولايشعر بتضييعه؟ تالله إنها فتنة عمَّت فأعْمت، ورمَت القلوب فأصْمت، رَبا عليها الصغير، وهرِم فيها الكبير، واتُّخِذ لأجلها القرآن مهجورا”[10] التعصب مظهر من مظاهر الغلو.

ثالثا:التشديد على النفس: من مظاهر التطرف الخروج عن منهج الإعتدال، فتجد المتطرف يتشدد على نفسه، ويقسو عليها، ويكلفها ما لاتطيق، فيلزم نفسه بالعزائم دائما، ولايأخذ بالرخص مهما توفرت موجباتها، ويحرم على نفسه الطيبات، ظانّاً بأنه يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى! قال سفيان الثوري: “إنما الفقه الرُّخصة من ثِقة، أما التَّشَدُّد فيُحْسِنه كلُّ أحد”! وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك في أكثر من حديث. قال صلى الله عليه وسلم: “إن الدين يُسْر، ولن يُشَادَّ الدين أحدٌ إلا غَلبه…”[11] وقوله صلى الله عليه وسلم: “لاتُشَدِّدوا على أنفسكم فيُشَدِّد الله عليكم ، فإن قوما شَدَّدُوا على أنفسهم فَشَدَّدَ الله عليهم ، فتلك بقاياهم في الصوامع والديار..”[12] إن التشدد في التدين يناقض رسالة الإسلام التي جاءت بالتخفيف واليسر ورفع الإصر؛ قال تعالى: “… وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ (156) الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ المُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ…”[الأعراف:156-157].

ولتأكيد أهمية اليسر في الإسلام؛ نهى رسول الله عن الإلحاح في السؤال حتى لايكون سببا في إيجاب حكم على الأمة يزيد من التزاماتها؛ قال صلى الله عليه وسلم: “إن الله حَدَّ حُدودا فلا تَعْتَدوها، وفَرَض أشياء فلا تُضيعوها، وحرَم أشياء فلا تَنْتَهِكوها، وسَكَتَ عن أشياء رحمةً بكم غير نِسْيان فلا تبحثوا عنها”[13] يقول الشيخ القرضاوي:” والخطاب في قوله: ” فلا تبحثوا عنها” للصحابة في زمن نزول الوحي، حتى لايترتب على بحثهم وتقعُّرهم تشديد بزيادة التكاليف، من إيجاب واجبات، أو تحريم محرمات”[14] ولهذا قال في الحديث الآخر: “ذروني ماتركتكم”[15]

رابعا: الجفوة في التعامل: من مظاهر الغلو، الغلظة والجفوة والفظاظة في التعامل مع الناس، فالغلاة لايعرفون لِينَ الكلام ولاسَمْحَ القول؛ فأسلوبهم في الغالب طابعه القسوة والجفاء، وهو أسلوب مُنَفِّر، يُناقض منهج الإسلام الداعي إلى الرفق واللين والتبشير والتيسير، بل حتى عتاة المجرمين والعصاة أمر الله سبحانه وتعالى بالترفق معهم، فعندما بعث الله موسى وهارون إلى فرعون الذي ادَّعَى الرُّبوبية أوصاهما أن يترفقا به، وأن يقولا له قولا لينا! قال تعالى:” اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى”[طه:42-443] والرسول صلى الله عليه وسلم كان سَمْح السجايا، كَسَاه الله بالجمال وكريم الخصال، أحبه كل من رآه، وأثنى عليه ربُّه بأنه ذوخلق عظيم، ومع ذلك نبَّهه ربُّه بأنّ منهج اللِّين هو الذي يؤَلِّف قلوب الناس، والغلظة تُنَفِّرهم؛ قال تعالى: ” فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظاًّ غَلِيظَ القَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ” [آل عمران:159].

إن الغلظة في الطبع، والجفاء في التعامل، والفظاظة في القول؛ صفات تتناقض مع منهج الإسلام القائم على السماحة واللطف واللين.عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ليس المؤمن بالطّعَّان، ولا اللعَّان، ولا الفاحش، ولا البذيء”[16]

خامسا: سوء الظن بالآخرين: سوء الظن يعني عدم الثقة في الآخرين، وتفسير أقوالهم وأفعالهم وجميع تصرفاتهم بما يخالف ظاهرها، ويَحْدُث نتيجةً لِسُوء طَوِيَّة، أولِوَسْوَسَة، أولتكرارِ تجاربَ مؤلمة مع بعض الناس، أدَّت لتعميم سوء الظن على كل الآخرين! وقليل من الناس مَن يستخدم سوء الظن على غرار المقولة الشائعة “سوء الظن من حُسْن الفِطَن” وهي تعني التَّرَيُّث والتَّثَبُّت والتَّحَقُّق من مواقف الآخرين للتَّأكُّد من صِحَّتِها، ولاتعني الجانب السلبي الذي نَعْنِيه من سوء الظن في هذا البحث، ويَصْدُق على ذلك مانُسِبَ للخليفة الراشد عمر بن الخطاب من قول: ” َلسْتُ خِبّاً ولاالخِبُّ يَخْدَعُني” هذا الجانب من سوء الظن – إذا جاز التعبير –  يُعْتَبَرُ محموداً، وأُفَضِّل تَسْمِيَته بالتَّثَبُّت والتَّحَقُّق ثم التصديق.

أماسوء الظن المذموم فهو ما يتعامل به الغلاة تجاه مُخالفيهم، وهو الذي نهى القرآن عن الاكثار منه وجَعْلِه دَيْدَناً، قال تعالى: “ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ…”[الحجرات:12].

إن افتراض كل الآخرين غير صادقين، وغير مؤمنين، وغير مدركين لحقيقة الدين؛ يجعل الحياة مضطربة، وصاحب هذا الإعتقاد لايستطيع أن يتعامل مع البشر الذين خلقهم الله أحرارا عقلاء ذوي إرادة، فصاحب الظن السيئ لايمكنه التعايش مع من يسيء بهم الظن، ولذلك يسعى لإدخالهم في زمرته وإلا سيواجههم، وهو مظهر من مظاهر الغلو. “فما أسوأ أمة تعيش في فتنة وغليان، يتقاذف بعضهم اتهامات الآخرين بالتكفير أو الضلال، أو الزندقة، أو الخروج من الإسلام؛ لأن المتهم جَنَح إلى فكر أو اعتقاد غير مألوف”[17]

سادسا:المسارعة للعنف عند الاختلاف: خُلِق الإنسان وجُبِل على المدنية، أي العيش مع الجماعة، ومن شأن المجتمع البشري الاختلاف في العقائد والآراء، والمنهج الراشد هوالذي يدير الاختلاف والتنوع بالسلم وإعلاء المشتركات؛ ولكن الغلاة ليست لديهم منطقة وسطى؛ إما أن تكون معهم أوضدهم، وعند الاختلاف فالحسم يكون باستعمال العنف، وهذا يتناقض مع منهج الإسلام القائم على الحوار واستخدام الحجة والبراهين الدالة على الحق، والموضوعية في الحوار؛ قال تعالى: “ قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ  (24)  قُل لاَّ تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلاَ نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ”[سبأ:24-25] إنه منهج يبدأ بالمتفق عليه، وانتزاع الاقرار من المخالف، حيث أن أكثرية البشر تُقِرُّ بأن الخالق والرازق هو الله، ثم يؤكد أن المختلفَيْن أحدهما على باطل والآخر على حق، وهو أمر يُصَدِّقُه الواقع. ولم يَنْسِب في هذه المرحلة الحقَّ لأيِّ جهة، وترك أمْرَ تَحْدِيدِه للحوار المنهجي، ثم يختم بعبارة لو التزم بها دعاة الحق لدخلوا القلوب، ولمَهَّدُوا الطريق لطالبي الحق للاقتناع والاتباع؛ تلك العبارة هي:” قُل لاَّ تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلاَ نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ” حيث خاطبت المخالف بأن ماتَنْسِبه لنا، مما تظنُّه إجراماً لاتُسْأل عنه، ولانُسْأل نحن عما تعمل! لاحظ ” أجرمنا” و”تعملون” نسب الإجرام للمؤمنين مع أنهم على حق، ووصف فعل المشركين بالعمل مع أنه باطل! تأكيدا وثقة بأن الحوار المنهجي سيؤكد صحة موقف المؤمنين وبطلان منهج خصومهم. وتعليما لأمة الإسلام بأهمية الحوار كمنهج للاقناع. أما أسلوب الغلاة المعتمد على العنف فليس منهجا صحيحا لإثبات الحق.

سابعا:تضخيم الذات واحتقار الآخر: من الصفات الواضحة لدى المتطرفين؛ أنهم لايُعطون اعتبارا ولاوزنا لمخالفيهم، ولايقدرون قوة الخصم تقديرا صحيحا، وفي المقابل يُضَخِّمون ذاتهم تضخيما ورَمِيًّا!يحتكرون الحق والمعرفة والنجاة، ويرمون مخاليفهم بالبطلان والجهل والهلاك،

أسبابه:

لقد صار التطرف مقلقا للدول وللمجتمعات الإنسانية، ومصادما للعلاقات الإنسانية القائمة على السلم والتعاون، وأصبح ظاهرة عالمية مقلقة لكثير من الدول، وهنالك جهات كثيرة إهتمت بالتطرف؛ منها علماء النفس وعلماء الاجتماع، وعلماء السياسة وعلماء الدين؛ فضلا عن الأجهزة الحكومية الأمنية والاعلامية والاقتصادية، وغيرها،وكل جهة ترجع أسباب التطرف للعوامل التي تدخل في مجال إهتمامها. ويمكن تلخيص هذه الأسباب في الآتي:

أولا: أسباب تربوية؛ تتمثل في الحرمان من رعاية الأبوين أوكلاهما في سن مبكرة، والحرمان الاجتماعي، والتعرض لصدمة نفسية شديدة فاجعة في الطفولة، والتربية القائمة على القسوة والضرب والتعامل الفظ مع الأطفال؛ هذا النوع من التربية يلقي بظلاله على حياة الأطفال، ويستمر معهم في كل مراحل العمر، ومرحلة الشباب هي مرحلة التنفيس عن الكبت والقهر والحرمان والمعاناة التي واجهت المرء في مرحلة الطفولة. فإن لم يتلقوا تدريبا على التحكم والضبط للنزعات النفسية، فإنهم يعجزون عن مقاومة الرغبات النفسية الشهوانية، ولايستطيعون التحكم في النوازع والانفعالات السلبية، وضبطها فتدفعهم هذه العوامل إلى التطرف[18]

ثانيا: أسباب نفسية: تتمثل في الاضطراب العصابي؛ كالقلق والاكتئاب، واضطراب الشخصية، والاضطراب الذهاني؛ كالاصابة بالفصام أوالهوس، أو الاضطرابات الضلالية؛ التي تجعل المصاب يعيش في هواجس تقنعه بأنه ليس شخصا عاديا، بل له دور كبير يقوم به لتغيير مجرى الحياة! ويجد الواقع مكذبا لاعتقاده وصادما له.وهنالك الدوافع النفسية المتأصلة في النفس البشرية، فضلا عن ضعف الأنا العليا(النفس اللوامة أوالعقل والضمير) وسيطرة الذات الدنيا (الهوى والنفس الأمارة بالسوء) على الشخصية الإنسانية، وتضخيم الأنا العليا بسبب الشعور المتواصل بوخز الضمير، وهذا من الحيل النفسية الدفاعية التي يلجأ إليها الشخص لتطهير ذاته والتكفير عن تقصيره تجاه نفسه أومعتقده الديني أومجتمعه؛ وغالبا مايقترن ذلك بالخجل والاشمئزاز من النفس والاكتئاب، ويبلغ في مرضى الوسواس والاكتئاب النفسي حدا من القسوة والخطورة مايجعل الحياة جحيما من العذاب وعبئا لايطاق[19] وهذا مايفسر لنا القسوة التي يتعامل بها المتطرفون مع أنفسهم ومع الناس، فتفجير الذات طلبا للاستشهاد، وقطع الروس، وحرق الأسرى وهم أحياء؛ ممارسات تنم عن دواخل مريضة ونفوس مضطربة أدت إلى انحراف في الفكر وشذوذ في المفاهيم، مع أنهم لو اتبعوا هدي القرآن منذ البداية لما وصلوا لهذه الحال، قال تعالى: “ وَنَفْسٍ وَمَا  سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا”[الشمس:7-10] وتزكية النفس لاتكون بالانتقام منها وإنما بالتوبة والإكثار من عمل الصالحات.قال تعالى: ” وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ”[هود:114]

ثالثا: أسباب اجتماعية: كثير من الناس يقارنون بين حالهم وحال الآخرين، فينظرون إلى الفوارق الإجتماعية من اختلاف الأصول العرقية، والتباين الثقافي والتفاوت في أساليب المعيشة؛ فلا يرضون بقسمتهم ويسيطر عليهم الإحساس بالدونية؛ فيتطرفون في مواقفهم إنطلاقا من هذا الشعور الخاطئ، ويقومون بممارسات غير طبيعية لتغطية الاحساس بالنقص، وقد لعبت التكنولوجيا الحديثة في تعزيز الشعور بالفوارق عن طريق ماتنشره وسائل الإعلام من أساليب حياة ومعيشة في الدول المتقدمة؛ مقارنة بما تعيشه دول العالم الثالث؛ فيتصاعد الغضب وعدم الرضا بالواقع والسعي للانتقام، وهو عامل مهم في انتشار التطرف في عالم اليوم. وتدخل الأسباب الإقتصادية في هذا المجال؛ فالفقر والبطالة وعدم القدرة على تلبية الحاجات الضرورية عوامل تساعد على انتشار التطرف والرغبة في الانتقام.

رابعا: أسباب فكرية: معظم تصرفات الإنسان نابعة من قناعاته الفكرية، التي تشكلها البيئة التي يعيش فيها؛ وفي عالمنا الإسلامي فإن عوامل التطرف الفكرية متوفرة بشدة؛ فالانقسامات الفكرية بين التيارات الإسلامية من جهة، وبينها وبين التيارات العلمانية واللبرالية والقومية من جهة أخرى؛ أدت إلى استقطاب حاد، ضاعت معه الموضوعية والسماحة والمرونة في التعامل مع الآخر، مضافا إلى ذلك التشويه المتعمد لصورة الإسلام والمسلمين من قبل دوائر في الغرب حيث يتم اختزال الإسلام في ممارسات بعض العناصر المغالية ويُغَضّ الطرف عن تاريخ المسلمين الناصع بل يتعمدون تشويهه مما يدفع الشباب المتحمسين للأعمال المتطرفة ردا على هذا العدوان الذي يستهدف هويتهم وتاريخهم ومعتقداتهم.

المحور الثاني: التطرف الديني آثاره ومخاطره

التطرف الديني من أخطر أنواع التطرف؛ لأن صاحبه يستند إلى عقيدة، ويؤمن أن مايقوم به أمرمشروع، ينتصر فيه لعقيدته ويؤجر عليه يوم القيامة، والحروب الدينية التي وقعت بين الطوائف داخل الملة الواحدة؛ أو بين أتباع الأديان كانت من أشرس الحروب وأفظعها بشاعة؛ والصراع بين الطوائف المسيحية، وبين اليهود والمسيحيين، والحروب الصليبية التي مارسها الغرب ضد المسلمين، والحروب بين الطوائف الإسلامية شاهدة على ذلك[20]

إن الآثار التي يخلفها التطرف على المجتمع والدول في كل مجالات الحياة خطيرة ومدمرة، ويمكن النظر إليها من خلال الآتي:

أولا: الآثار الاقتصادية: لاشك أن الإقتصاد يعتبر عصب الحياة، وعامل مهم في رُقِيّ المجتمعات، وقد أنعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان بخيرات كثيرة وحثه على السعي لطلب الرزق حتى يتمكن من العيش في الدنيا بكرامة ويحقق الوظيفة التي خلق من أجلها. قال تعالى:”هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ”[الملك:15] وربط الله بين الأمن وتوفير الطعام في إشارة واضحة إلى أهمية الأمن في استقرار الحياة والهناء بالعيش الكريم؛قال تعالى:” فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا البَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ”[قريش:3-] ويزدهر الإقتصاد في ظل الأمن والاستقرار وبسط العدل، والتكافل بين أفراد المجتمع، قال تعالى:” وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ القُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ”[الأعراف:96]. فالإيمان والتقوى من لوازم العدل والاستقرار، بدليل أنه ذكر في آية أخرى أن الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم سيتحقق لهم الأمن والهدى. فالأمن ثمرة من ثمار العدل، والتطرف يتناقض مع العدل، ولذلك فإن للتطرف أثر كبير على الإقتصاد وعناصر إزدهاره، ومن تلك الآثار: توجيه كثير من الأموال للتصدي للنشاط العسكري؛ فالتطرف لايقف عند القناعات والاعتقادات وإنما يتجاوز ذلك إلى السلوك والفعل ومن نتائجه الارهاب والعنف الموجه ضد المدنيين والأبرياء والمؤسسات العامة والخاصة؛ مما يوجب على الدولة التصدي له ومواجهته بكافة الوسائل وأبرزها المواجهة الأمنية، وهذه المواجهة تتطلب انفاقا كبيرا على الأجهزة الأمنية، تدريبا وتسليحا وحوافزا، مما يؤثر على موارد الدولة واقتصادياتها.

ومن الآثار:توقف الأعمال الإقتصادية الزراعية والصناعية والتجارية؛ فالنشاط الاقتصادي يحتاج إلى بيئة آمنة وحياة مستقرة ومطمئنة، وفي ظل العمليات الإرهابية التي يقوم بها المتطرفون تكون الأولوية للمحافظة على حياة الناس، وعليه فإن النشاط الزراعي والصناعي والإقتصادي؛ سيتأثر في البلدان التي تتعرض للعنف والعمليات الإرهابية، بل ربما يتوقف تماما عندما يتوسع العنف كما وكيفا. و تخريب المنشآت والممتلكات العامة والخاصة؛ ومن آثار التطرف التخريب الذي يستهدف المؤسسات بالتفجير والتدمير، فضلا عن إحجام الزوار والسياح، وعزوف الاستثمار الأجنبي.و هروب رأس المال الوطني .

ثانيا: الآثار الدينية: يؤدي التطرف لفساد العقيدة؛ فكما أن التطرف انحراف في الفكر؛ فإنه يؤدي لفساد العقيدة، بتبنيه لمفاهيم تتصادم مع العقيدة الصحيحة، حيث أن المتطرف يتدخل في نوايا الناس وعقائدهم، وهو حق لله سبحانه وتعالى هو الذي يفصل فيه يوم القيامة، كذلك يؤدي التطرف إلى إنحراف في الفكر، كما فعل الخوارج قديما وكما يفعل الداعشيون وأمثالهم حديثا، ومن آثار التطرف الخطيرة؛ إزهاق النفس الإنسانية بإسم الدين! والله سبحانه وتعالى حرم قتل النفس الإنسانية بدون وجه حق، قال تعالى: “ وَلاَ تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ” [الأنعام:151] ومن الآثار أيضا: تشويه صورة الدين بممارسات يستنكرها العقل والوجدان السليم، فقتل الأطفال، وتفجير المؤسسات، وتكفير المؤمنين بسبب اجتهادهم، والتشدد في الدين؛ كلها أفعال تؤدي إلى تشويه الدين والتنفيرمنه. ومن آثار التطرف أنه يؤدى إلى تَصَدُّر قادة جهال يتحدثون باسم الإسلام اعتبروا ممثلين للمسلمين! وتراجع دور العلماء الربانيين الذي أمر الله بالرجوع إليهم، قال تعالى:” وَمَا  أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ  لاَ  تَعْلَمُونَ”[الأنبياء:7]

ثالثا: الآثار السياسية: التطرف يؤدي إلى عدم الاستقرار وزعزعة نظم الحكم،بتبنيه لأفكار موغلة في التعصب، وسلوك مفرط في العنف تجاه الشرائح الوطنية المخالفة لأصحاب النزعة المتطرفة في عقائدهم وأفكارهم، والتطرف من شأنه أن يؤدي إلى تراجع الفكر السياسي الراشد، ليحل محله الفكر الإقصائي، والتطرف يؤدي إلى حدوث انقسامات وطنية بين مكونات المجتمع،

مما يفتح الباب للتدخلات الأجنبية السالبة، وكلها آثار تضر بالسياسة الوطنية وتشوهها.

رابعا الآثار الثقافية: من الآثار السالبة للتطرف انتشار ثقافة العنف والاقصاء، فالتطرف بما يطرحه من أفكار ورؤى ينشر ثقافة العنف والاقصاء لأنه لامكان للتسامح والرفق في سلوك ومواقف المتطرفين، وتقافة العنف تؤدي إلى زعزعة المجتمعات وإثارة الفتنة فيها. كذلك فإن التطرق يقتل روح الابتكار وفي ظله يتراجع الابداع الثقافي، فيصاب المجتمع بالتبلد والجمود. كما يؤدي التطرف إلى تراجع ثقافة الحوار وقبول الآخر؛ لتحل محلها ثقافة الاستقطاب والتعصب الفكري والسلوكي؛ وكلها آثار تضر بثقافة المجتمع وتحيله من مجتمع التآخي والتآلف والتواصل إلى مجتمع التدابر والتنافر والتقاطع.

المحور الثالث: التطرف الديني تجفيف منابعه وطرق علاجه

التطرف انحراف في الفكر، وشذوذ في المواقف؛ ينشأ من العوامل التربوية والنفسية والاجتماعية المذكورة سلفا؛ وتغذيه عوامل خارجية؛ سياسية واقتصادية واجتماعية، وعليه فإن تجفيف منابعه يكون، بمعالجة أسبابه ومغذياته، وذلك على النحو التالي:

أولا: إزالة الأسباب السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تغذيه. عن النعمان بن بشر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”[21] إن التخفيف من حدة الفقر، وإعلاء قيم التكافل والتعاون والتراحم، ومعالجة الأخطاء السياسية والاجتماعية، وإزالة عوامل الإحباط؛ من شأنها أن تخفف من النزعة المتطرفة عند الشباب.

ثانيا: إدارة حوار مع حملة الفكر المتطرف لزحزحتهم نحو الرشد والاستقامة.إن الأفكار لاتواجه بالاجراءات الأمنية وحدها وإنما تواجه بالفكر الواعي؛ وعليه فلابد من معرفة مداخل التطرف وأسبابه حتى يتم تفنيدها بالحجة والدليل.

ثالثا: تصحيح المفاهيم بنشر الفكرالصحيح، والمنهج الوسطي؛ الذي يشكل حصانة ضد التطرف.قال صلى الله عليه وسلم: ” ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم”[22]

رابعا: سد المنافذ التي تفتح الباب للتدخل الأجنبي باعتباره مغذيا للتطرف. إن من أهم أسباب التدخلات الأجنبية في هذا العصر؛ انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها الدول ضد شعبها، والجرائم الموجه ضد الانسانية، والاضطهاد الديني، والحروب الأهلية؛ وغيرها من الممارسات التي تخل بالأمن والسلم الدوليين.

خامسا: تقوية مسيرة الحوار والتقريب بين المذاهب والمناهج والجماعات المسلمة، وذلك التزاماً بالآتي:

  • تبادل الوُدّ، وتفعيل أوجه التعاون بين علماء الأمة الإسلامية من سنة وشيعة، ودفن كل مظاهر التوتر والخلاف والتعصب المذهبي.
  • منع نشر أو طبع كل الكتب التي تسيء لأتباع المذهب الآخر ، وعدم السماح بنشر المحاضرات والأحاديث التي تمس أوضاع الخلاف.
  • استنكار كل محاولات التضليل والتكفير التي توجه لبعض أتباع المذاهب، لمنع إثارة الفتن، وتخطئة الكاتبين لهذا اللون من التأليف.
  • التشجيع في مجال المقارنة العقدية والفقهية، ولاسيما في صعيد الدراسات الجامعية التخصصية على منهج بيان آراء الآخرين بموضوعيةمجردة، واحترام وتقدير لها، وإشاعة روح الحوار والنقد العلمي من غير تشنيع ولاتجريح ولاهجوم.
  • إقامة أنشطة ثقافية يشترك فيها علماء يمثلون كل المذاهب الإسلامين ويحضرها ناشطون منتمون لكافة المذاهب لتضيق الشقة والتعرف على المشتركات.
  • تفويض أمر الحساب لله سبحانه وتعالى في الأمور المختلف فيها.
  • الالتزام بميثاق شرف يمنع نشر الأفكار التي تدعو للانتقال من مذهب إلى مذهب، تحصينا للمجتمع من الاستقطاب وإثارة الفتنة.[23]

الخاتمة

التوصيات:

أولا: التطرف في العالم الثالث؛ تعبير عن الرفض على الأوضاع القائمة في كل مظاهرها السياسية والاقتصادية والاجتماعية؛ المطلوب إصلاح سياسي؛ يكفل الحرية والكرامة الإنسانية، ويحقق الشورى والديمقراطية في الاختيار، ويضمن التداول السلمي للسلطة. وإصلاح إقتصادي، يحقق العدالة والتكافل والتنمية المستدامة، وإصلاح اجتماعي، يرسخ القيم الإنسانية كالمساواة والتعارف والتراحم.

ثانيا: دراسة علمية لظاهرة التطرف تحدد أسبابها ومغذياتها بدقة، وذلك بالقيام بدراسة مسحية تستهدف شريحة الشباب باختلاف مستوياتهم التعليمية، والاجتماعية والاقتصادية؛ لمعرفة العوامل الجاذبة في التنظيمات المتطرفة.

ثالثا: العمل على نشر ثقافة الوسطية وتحويلها إلى برامج تخاطب حاجات الشباب ومتطلباتهم؛ ليجدوا إشباعا لحاجاتهم داخل دينهم، وإجابة مقنعة لتساؤلاتهم في منهج الوسطية.

هذا وبالله التوفيق.


[1]رواه أحمد

[2]موسوعة المفاهيم الإسلامية، الإصدار الأول، إصدار المجلس الأعلى للشئون الإسلامية – جمهورية مصرالعربية 1421هـ – 2000م ص152

[3] أ. د . عبدالصبور مرزوق، السابق ص 152

[4] موسوعة المفاهيم الإسلامية، الإصدار الأول، إصدار المجلس الأعلى للشئون الإسلامية – جمهورية مصرالعربية 1421هـ – 2000م ص412

[5]

[6] (التطرف في الدين، دراسة شرعية ــ إعداد: د. محمد بن عبد الرزاق، بحث مقدم للمؤتمر العالمي عن موقف الإسلام من الإرهاب 2004م

[7] مدارك السالكين /496

[8] رواه أبوعقيل والبيهقي بسند ضعيف ولكن معناه صحيح

[9] اعلام الموقعين عن رب العالمين، لابن قيم الجوزية، تحقيق وتعليق عصام الدين الصبابطي،المجلد الأول ص14 دار الحديث – القاهرة ، سنة الطبع 1435هـ 2004م

[10] المرجع السابق نفس الصفحة

[11] رواه البخاري

[12] رواه أبودود

[13] رواه الدارقطني وحسنه النووي في الأربعين

[14] عوامل السعة والمرونة في الشريعة الإسلامية، دكتور يوسف القرضاوي، ص9 الطبعة الرابعة 1425هـ 2004م الطبعة الثانية لمكتبة وهبة ، القاهرة ، وأيضا راجع ، مدخل لدراسة الشريعة الإسلامية للقرضاوي ص152 الطبعة الخامسة، 142هـ 2005م مكتبة وهبة، القاهرة

[15] رواه أحمد ومسلم والنسائي وابن ماجة عن أبي هريرة.

[16] أخرجه أحمد والبخاري وابن حبان والحاكم

[17] أ. د. وهبة الزحيلي، قضايا الفقه والفكر المعاصر، الجزء الثاني ص495، دار الفكر – دمشق الطبعة الأولى 1429هـ 2008م

[18] راجع د أسماء بنت عبدالعزيز الحسيني، أسباب الإرهاب والعنف والتطرف –  دراسة تحليلية ، بحث قدم للمؤتمر العالمي بعنوان موقف الإسلام من الإرهاب الذي نظمته جامعة محمد بن سعود الإسلامية

[19] المرجع السابق

[20]مراجعة الكتاب القيم للدكتور راغب السرجاني بعنوان المشترك الإنساني .

[21] أخرجه أحمد ومسلم

[22] أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة

[23] راجع قضايا الفقه والفكر المعاصر للدكتور وهبة الزحيلي ، الجزء الثاني الصفحات 507-  516

بسم الله الرحمن الرحيم

” تقريظ كتاب حائط برلين الآخر”

صديقي العزيز كابتن عادل؛

لقد استمتعت بكتابك الموسوم بحائط برلين الآخر – حكاوي مغايرة لإنسان مغاير أيما متعة..

واندمجت مع الحكاوي واحدة تلو الأخرى كأني كنت معك وأنت تعيش الأحداث، وقادني خيالي لأتقمص شخصية الراوي وأعيش أجواء كل قصة من قصص حياته الواقعية التي تشبه الخيال؛ فقد أجَدْتَ التوصيف بأسلوب أدبي سردي يشبه أساليب كبار كتاب الرواية المبدعين؛ كنجيب محفوظ والطيب صالح ويوسف زيدان، مع تميز حكاياتك بواقعيتها ومعايشة أحداثها وهم قد سبحوا في الخيال فأجادوا وأجدت..

واسمح لي أن أسطر خواطري بعد قراءتي الأولية لكتاب الحكاوي في النقاط الآتية:

أولا: لقد كنت بارعا عندما صدرت كتابك بحكاية عقدة الخواجة؛ كأنك تقول لنا إنَّ الخواجة لا يختلف عنا، فهو بشر مثلنا وإن اختلفت الألوان والبيئات، فقط هو عرف مفتاح التقدم وأخذ به فنهض وبهر العالمين؛ مع أن المفتاح بين أيدينا وفي كتاب ربنا ولكنا فرطنا في التدبر والتفكر والاتباع، فأصبح حالنا كحال من وصف بقول القائل:

كالعِيسِ في البَيْداء يقتُلها الظَّمأ             والماءُ فوقَ ظهورها محمولُ

وبهرتني بتجويد عملك وتخطيطك وإعدادك العدة لكل متوقع، وذلك من خلال ملفاتك الأربعة التي أدهشت الخواجة وأبطلت مغالطاته، فأعطيتنا درسا في الجودة والجدية والتخطيط لأي عمل نقوم به، فالنجاح سيكون حليفنا، وهذا درس مهم.

ثم إنك كنت ملتزما  بمبادئك فلم تطلب تعويضا يتجاوز خسائر الصيانة، ورفضت استضافته لك بشمم وإباء بكل احترام وأدب.

ثانيا: حكاية السفر والقدر جمعت بين الإيمان بالأقدار والعزيمة، وأكدت أن الإخلاص والصدق والنية السليمة والعزيمة؛ عوامل مهمة في تحقيق الأهداف؛فالمؤمن يخطط ويعزم  ويبادر ويستغل الفرص ويستجيب لنداء قلبه، ويترك  التوفيق لله الذي بيده كل شيء.

إن أحداث حكاية السفر والقدر تمثل خارطة طريق لكل الشباب ليحددوا أهدافهم ويسعوا لتحقيقها ولا يستسلموا لليأس ويصارعوا الأقدار بالأقدار.

ثالثا: أما حكاية الحضور والتفكر والتي لخصتها في إيمان العجائز فهي تؤكد رعاية الله لخلقه وحفظه لهم وهم غافلون، كما تشير إلى ضرورة أن يترك المؤمن إختياره لاختيار الله فهو أعلم بما يصلحه، قال تعالى: “ وَعَسَى أَن تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ  لاَ  تَعْلَمُونَ”[سورة البقرة:216].

رابعا: وحكاية ” وماتدري نفس بأي أرض تموت” تؤكد أن الإنسان مهما بلغ من العلم والرقي فإنه عاجز عن إدراك كنه الموت ذلك اللغز الذي قال عنه شاعر المهجر إيليا أبو ماضي:

إن يكُ الموتُ هجوعاً يملأ النفس سلاما         

  وانعتاقا لا اعتقالا وابتداءً لا ختاما

فلماذا أكره الموت ولما أعشق النوم ولا أهوى  الحماما

 ولماذا تجزع الأرواح منه؟

لست أدري..

إنه لغز تعامل معه المؤمنون باستعداد دائم للِّقاء المحتوم مخاطبين الخالق الرحيم بقولهم: “واجعل لقاءك مأملنا في جميع ساعات الليل والنهار: “وشوقنا إلى لقائك يا أرحم الراحمين” ففازوا ساعة اللقاء. تمنيت أن يكون صديقنا البرازيلي الذي فاضت روحه في سماء السودان أن يكون من المتشوقين إلى لقاء الله المؤمنين بوحدانيته وإليه المصير.

خامسا:أما حكاية حديقة أوزون فتدل على جمال الروح الذي تتمتع به؛ حيث لا تترك ملاحظة تمر دون تأمل واعتبار؛ وجمال الطبيعة أحد نعم الله علينا فهو القائل:” وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَباًّ مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ”[سورة الأنعام:99]. إن التفكير نعمة من نعم الله حرم منه الغافلون وأنت لست منهم.

سادسا: وحكاية شهر زاد أكدت نبل الشعب السوداني وتمتعه بالقيم الفاضلة، فشهر زاد نموذج للمرأة السودانية التي تتجسد فيها الإنسانيات السودانية، التي ليس أولها الأمانة ولا آخرها العفة، أفلا يحق لنا أن نفتخر بأننا سودانيون أنجبتنا إمرأة سودانية سمراء؟!!!

أنا أفريقي أنا سوداني..

سابعا: أما الحكاية السابعة فقد أنصفت فيها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ذلك الرجل القامة الذي واجه تحديات الصحراء بعزيمة المؤمن الواثق بأن الله الذي خلقه مُسْتَخْلَفاً في الأرض قد أمده بالطاقة والقدرة على اكتشاف القوانين والسنن لتسخيرها في عمارة الأرض؛ فكانت إمارة دبي التي جسدت ثمار العزم والصدق والنهضة وحسن الإدارة؛ إنه نموذج حجة على كل الحكام الذين تتمتع بلدانهم بالموارد وهم عاجزون عن توفير ضرورات شعوبهم.

ثامنا: وأما الحكاية الثامنة “سر الاختلاف” فقد لخصت فيها الحكمة من الاختلاف الذي جعله الله آية من آياته للاعتبار، ولتوظيفه في عمارة الأرض بنهج التكامل وليس نهج التضاد.

تاسعا: لقد جاءت حكايتك التاسعة عن الأب الراحل الأمير علي يعقوب الحلو “رحمه الله” معبرة عن مشاعرنا كلنا تجاه هذا الرجل العظيم الذي جسد أصالة السلف وإبداع الخَلَف في لوحة سودانية معبرة تمثل خريطة السودان بكل تفاصيلها. إن الأمير على يعقوب الحلو كان أمة. دعواتنا لرب العزة أن يتقبله مع من أحب من سلفنا الصالح في مقعد صدق عند مليك مقتدر.

عاشرا: وحكاية أسبوع الابتسامة يعتبر واجب الوقت لكل السودانيين؛ إن ثقافة التبسم غائبة عن السودانيين أفرادا وجماعات، وحتى بين الزوجين مما جعل الحياة رتيبة خالية من الابداع، أحثك على المضي قدما في برنامج أسبوع الابتسامة وتوسيع مواعينه ليشمل كافة المرافق مع أمنيتي أن يكون برنامجا يُضَمَّن في مناهج التربية والتعليم. قال المعصوم صلى الله عليه وسلم “تبسمك في وجه أخيك صدقة”.

حادي عشر: أما حكاية جدك الحاج مكي عبدالرحيم الشيخ؛ فهي قصة يحتاج إليها هذا الجيل من الشباب الثائر، الذي أعاد الحيوية إلى المجتمع؛ ليمزج بين إقدام الشباب وحكمة الشيوخ وعصارة التجربة، فالحياة الإنسانية قوتها في التجربة المتراكمة، والاستفادة من توجيهات الكبار الذين يتميزون بالرزانة والخبرة والأبوة الحانية.  قال تعالى: ” وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا  أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ”[سورة الطور:21].

ثاني عشر: وحكاية الارادة وسر التغيير والتطور؛ تلخص المنهج الصحيح في حياة الإنسان، فَتَحَكُّم الإنسان في نفسه يمكنه من إحداث التغيير نحو الأفضل.وصدق الله القائل:” إِنَّ اللَّهَ  لاَ  يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ”[سورة الرعد:11].

ثالث عشر: كيف ننصر الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الحكاية لخصت منهج الاقتداء الصحيح وهي جديرة بالقراءة المتكررة.

رابع عشر:حكاية الإلحاد والملحدون الجدد؛ تؤكد أن بعض الناس مهما تعلم وساح في الأرض لم يستفيدوا من علمهم ولا من سياحتهم! واغتروا فتجرأوا على خالقهم ولوتأملوا قوله تعالى:” وَمَا  قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ وَالسَّمَوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ”[سورة الزمر:67] لتواضعوا واستسلموا خاصة وهو يذكرهم قائلا” إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا  لاَ  يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا”[سورة فصلت:40]

خامس عشر: الرحلة الأخيرة إلى جوبا السودانية؛ ذكرتنا بسوء الادارة الذي مارسه الحكام فضيعوا البلاد والعباد.

سادس عشر: كلنا نهتف معك:”أرفعوا الحظر عن رايلا”

سابع عشر: أما حكاية جدة غير؛ فهي لخصت رحلتك مع النجاح(تحديد الهدف – الرؤية – الوسيلة – المعوقات – مواجهة التحديات – العزيمة – النجاح) .

وأخيرا إن قصة حياتك التي تكرمت بتسجيلها ونشرها وإتاحتها لكل طلاب النجاح، تعتبر مدرسة مفتوحة لكل من يريد أن يتعلم كيف يحدد أهدافه ويرسم خريطة لبلوغها، وكيف يواجه التحديات والعقبات؛ إنها قصةٌ أساسها الإخلاص والعزيمة والإيمان، وغذاؤها التفاؤل والجدية والقناعة، وأعداؤها المحبطون والمتشائمون والمترددون.

لقد استمتعت بهذه السياحة الفكرية الوجدانية . أنها قصة نجاح جديرة بالقراءة…

صديقك المحب: عبدالمحمود أبُّو

القاهرة: الأحد 18 ذوالقعدة 1440هـ

21 يوليو 2019م

اجتهادات ابن تيمية وأثرهافي العلاقات الدولية

اجتهادات_ابن_تيمية_وأثرها_في_العلاقات_الدولية

زر الذهاب إلى الأعلى